الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **
ز أ د هو مزءود مذعور. وقد زئد فلان وأصابه زؤد. وتقول: شعار الزهد استشعار الزؤد. ومن المجاز: بات في ليلة مزءودة. قال: حملت به في ليلة مزءودة كرهـاً وعقـد نطاقهـا لـم يحلل ز أ ر ليث زائر وله زئير وزأر. قال النابغة: نبئـت أن أبـا قابـوس أوعدني ولا قرار على زأر من الأسد وتقول: له زفير كأنه زئير. وزأر الأسد يزأر ويزئر والأسد في زأرته: في أجمته. ويقال: له مرزبان الزأرة. ومن المجاز: سمع زئير الحرب فطار إليها. قال: فلا من بغاة الخير في عينه فدى ولا من زئير الحرب في أذنه وقر والفحـل يزأر في هديره إذا ردده في جوفه ثم مده. ولفلان زأرة عامرة. وهو في زأرته وهي زأرة جبـار مـن النخل بسق وتركته في زأرة من الإبل وزأرة من الغنم: في جماعة كثيفة منها كالأحمة كما قال: عايـن حيـاً كالحـراج نعمـه ز أ م سكت عني فما نأم بحرف نأمه ولا كلمني بزأمه. يقال: زأم لي فلان زأمة إذا طرح كلمة لا يدري أحق هي أم باطل. وما عصبته زأمة ولا وشمة. ز ب ب رجل أزب وامرأة زباء: كثيرة شعر الحاجبين والذراعيـن والجسـد ورجـال زب وبعيـر أزب: كثير الوبر. وفي مـل " كـل أزب نفـور " لـأن ذلـك يكـون فـي عينـه فكلمـا رآه ظنـه شخصـاً يطلبـه فينفـر منـه. " وأسـرق مـن زبابـة " وهـي فـأرة بريـة صمـاء. وتقـول: صمـوا عـن الحـق كأنهـم زباب وصمموا على الحرص كأنهم ذباب. ومن المجاز: عام أزب: خصيب. وداهية زباء. وتزبب حصرما. وخرجت على يده زبيبة وهـي قرحة. وغضب فثارت له زبيبتان وهما زبدتان في شدقيه وقد زبب شدقاه. وفي الحديث " كل ذي كنز يجد كنزه في قبره شجاعاً أقرع ذا زبيبتين " وقيل هما: النكتتان فوق عينيه. ز ب د بحر مزبد وأزبد البحر والقدر وفم البعير الهادر ورمى بزبده وأزباده. وأطيب مـن الزبـد بالتمـر وعلى التمرة مثلها زبداً. وزبد اللبن تزبيداً علاه الزبد. وزبدت سقاءها زبداً: مخضته حتـى يخـرج زبـده. وزبدتـه أزبـده بالضم: أطعمته الزبد. وزبدت السويق أزبده بالكسر وسويق مزبود. ومـن المجـاز: كـأن لقـاءك زبـدة العمـر. وتزبـد اليميـن: تسرطها كالزبدة كما يقال: " جذها جذ العير الصليانة " وزبدته ضربة أو رمية: عجلتها له كأني أطعمته بها زبدة. وزبدته وزبدته أزبده بالكسـر: أرفدتـه. ونهـى رسـول اللـه صلـى اللـه تعالـى عليـه وسلـم عـن زبد المشركين. وفلان يزابد فلاناً: يقارضه الكلام ويوازره به. وأزبد السدر: طلعت له ثمرة بيضاء كالزبد على الماء. وأزبـد الشـيء: اشتـد بياضـه. وأبيـض مزبـد نحـو يقق. وزبدت القطن: نفشته. وسمعت خضيراً الهذلي يقول: الحداء زبد الفؤاد أي يرمى به القلب كما يرمى الماء بزبده أراد سهولته عليه. زبرت البئر: طويتها بالحجارة. وزبرت الكتاب بالمزبر: بالقلم. قال: قد قضـي الأمـر وجـفّ المزبـر وكتاب مزبور وقد نطقت به الزبر ورأيت في يده زبراً وزبوراً وأنا أعرف بزبرتي أي بكتبتي وعنـده زبـرة مـن حديـد وزبـر. وأسـد ضخـم الزبـرة وهي الشعر المجتمع على كاهله ومرفقيه ومنها قولهـم: ازبـأر شعـره إذا انتفـش. وزابـر الثـوب وجـزّ شعـره فزبـره إذا لم يسوه وكان بعضه أطول من بعض. وزبرته زجرته. وأخذ الشيء بزوبره: بأمعه. وغرته الدنيا بزبرجها: بزخرفها. ومن المجاز: ماله زبر: عقل وتماسك. قال ابن أحمر: ولهت عليـه كـل معصفـة هوجـاء ليـس للبها زبر وذهبت الأيام بطراءته ونفضت زئبره إذا تقادم عهده. ز ب ل عنده زبل من التمر وزنابيل. وزبلت الأرض: سمدتها أزبلها بالكسر. واجتمع له زبل كثير. والدنيا كالمزبلة والذين اطمأنوا إلها كلاب المزابل. ومن المجاز: ما قطعت له قبالا ولا رزأته زبالا أي أدنى شيء وأصله ما تحمله النملة بفيها. كريم النجار حمـى ظهـره فلم يرتزيء بركـوب زبـالا ز ب ن أراد حاجة فزبنه عنها فلان: دفعـه. والناقـة تزبـن ولدهـا عـن ضرعهـا وتزبـن حالبهـا وناقـة زبون. وزابنه: دافعة مزابنة وتزابنوا تدافعوا. ونهي عن المزابنة وهي بيع ما في رأس النخلة بالتمر لأنها تؤدّي إلى المدارأة والخصام. ووقع في أيد الزبانية وهم الشرط لزبنهم الناس وبهم سميت زبانية النار لدعهم أهلها إليها. ورجل ذو زبونة: مانع جانبه بالدفع عنه وذو زبونات. قال: وجدتـم القـوم ذوي زبونه وجئتم باللؤم تنقلونه حرمتم المجد فـلا ترجونـه وحـال أقـوام وكـرام دونه وقال سوار بن مضرب: بذبي الـذم عـن حسبـي بمالـي وزبونات أشوس تيحان وضربته العقرب بزباناها وهي ما تزبن به من طرف ذنبها. قال مرار بن منقذ: زبانـي عقـرب لـم تعـط سلمـا وأعيت أن تجيب رقي لراقـي ومن المجاز: حرب زبون: صعبة كالناقة الزبون في صعوبتها. قال أوس: ومستعجب مما يرى مـن أناتنـا ولـو زبنته الحرب لم يترمرم وقال النمر: زبنتك أركان العدوذ فأصبحت أجـأ وجبـة مـن قـرار ديارها الضميـر لحبيبتـه جمـرة. وتحته جمل يزبن المطي بمنكبيه إذا تقدمها وسبقها. وزبنت عنا هديتك ومعروفك إذا زواها وكفها. وأزبنوا بيوتكم عن ا لطريق: نحوها. وفلان زبون: لمن يزبن كثيراً ويغبن وهو من باب ضبوث وحلوب في أن الفعل مسند إلى السبب مجازاً. كقوله: إذا ردّ عافي القدر من يستعيرها واستزبنه وسمعتهم يقولون: تزبنه. وأراد فلان أن يتزبّنني فغلبته. ز ب ي زبـي زبية وتزباها: اتخذها وهي حفرة يصاد فيها السيبع. وكأن يديه الزابيان وهما نهران في سافلة الفرات. ويقال: الزوابي لهما ولما حولهما وقد يقال للواحد: الزاب بطرح الياء كما يقال للبازي: الباز. ز ج ج لا تقـاس الصخـور بالزجـاج ولا الخرصـان بالزجـاج. وزججـت الرمـح وأزججته: جعلت له زجاً. وقيل: أزججته: نزعت زجه. وقال أوس: أصـم ردينيـاً كـأن كعوبـه نوى القسب عراصاً مزجاً منصلاً وزججته زجاً: طعنته بالزج وزججتـه بالرمـح: زرقتـه بـه. ورجـل أزج وامـرأة زجـاء: بينـة الزجـج وهو دقة الحاجب واستقواسه. وحاجب أزج وزججت حاجبها. قال: إذا ما الغانيات برزن يوماً وزججن الحواجب والعيونا ومن المجاز: إتكأ على زجى مرفقيه واتكؤا على زجاج مرافقهم. قال ذو الرمة يصف حمراً: وقد أسهرت ذا أسهم بات جاذلا له فوق زجى مرفقيـه وحـاوح ومن الوحوحة وهي صوت في الحلق وترديد نفس يقال: وحوح من شدة البرد. وعضه الفحل لزجاجـه: بأنيابه. وزج بالشيء: رمى به عن نفسه. ويقال للظليم إذا عدا: زج برجليه. ونزلنا بواد يزج النبات وبالنبات: يخرجه وينميه كأنه يرمى به عن نفسه رمياً. قال: في عازب أزج يزج نباته خال تمعج دونه الرواد ز ج ر زجرته عن كذا وازدجرته فانزجر وازدجر. تقول: المرء عما لا يعنيه مزجور وعلى ما يعنيه مأجور. وتزاجروا عن المنكر. قال الحرث بن عباد: لا بجير أغنى فتيلا ولا ره - ط كليب تزاجروا عن ضلال ومـن المجاز: زجر الراعي النعم: صاح بها " وناقـة زجـور: لا تـدرّ حتى تزجر وهي من باب ركوب وحلوب وقد يستعار لصفة الحرب كالزبون. قال الأخطل: خوصاً أضرّ بها ابن يوسف فانطوت والحر لاقحة لهـن زجـور والريح تزجر السحاب. وكررت على سمعه المواعظ والزواجر وكفى بالقرآن زاجراً وذكر الله مزجرة ومدحرة للشيطان. وتركتنا بمزجر الكلب وأقبلت عليه. ز ج ل " للملائكـة زجـل بالتسبيـح ". وزجله بالحربة وزجه بها: رماه. وخرج الأمير وبين يديه الرجالة ز ج ي الراعي يزجي الماشية ويزجيها: يدفعها ويسوقها سوقاً رفيقاً. والبقرة تزجي ولدها وتزجيه. ومن المجاز: الريـح تزجـي السحـاب. وكيـف تزجـي الأيـام وهـو يزجـي أيامـه بشـيء يسيـر. وزجي فلان حاجتي: سهل تحصيلها. وهو يتزجى ببلاغ. قال: تزج من دنياك بالبلاغ وبضاعة مزجاة: خسيسة يدفعها كل معروض عليه فلا تنفق. وزجا الخراج زجاء: تيسرت جبايته وانسياقه إلى أهله وخراج زاج. ز ح ز ح تزحزح له عن مجلسه. ومالي عنك متزحزح " ز ح ر رجل مزحور: به زحير وقد زحر وتزحر وهو إخراج النفس بأنين وسمعت له زفيراً وزحيراً وزفرة وزحرة. ويقال للمرأة إذا ولدت: زحرت به وتزحرت عنه. وتقول: تزحر فلان حتـى تسحر ثم قرع سنّه وتحسر. ز ح ف زحف إليـه وتزحفـت. ومشيـه زحـف وزحـوف وزحفـان: فيـه ثقـل حركـة. وقـال أعشـى همدان: لمـن الظعائـن سيرهـن تزحف وزحفت الحية وكل ماش على بطنه وهذه مزاحف الحيات. قال أبو العيال الهذلي: كأن مزاحف الحيات فيها قبيل الصبح آثار السياط والصبي يزحف على الأرض ويتزحف وأطربه النشيد فزحف عن دسته. وزحف الدبـا: مضـى قدمـا. وأرسحتهن نار الزحفتين وهي نار العرفج لأنها سريعة الوقدة والخمدة فلا يبرحن يتقدّمن ويتأخرن زحفاً إليها وعنها. وزحف البعير وأزحف: أعيا حتى جر فرسنه وناقة زحـوف ومزحـاف وإبـل زواحـف وزحف ومزاحيف. وأزحف القوم: زحفت ركابهم. وزحف الشيء: جره جراً ضعيفاً. وزحف العسكر إلى العدو: مشوا إليهم في ثقل لكثرتهم ولقوهم زحفاً. ومشى الزحف إلى الزحف والزحوف إلى الزحوف. وتزاحف القوم وزاحفناهم. وأزحف لنا بنو فلان: صاروا زحفاً لقتالنا. ومن أزحف لكم: من يقاتلكم. ورجل زحفة زحلة: رحال إلى قرب وليس بسياح ولا طياح في البلاد. وزحلفه فتزحلف. ولعبوا بالزحلوفة وبالزحاليف. ومـن المجـاز: أزحفـت الريـح الشجر حتى زحف: حركته حركة لينة وأخذت الأغصان تزحف. وسهم زاحف: يقع دون الغرض. وخرجوا يقرون مزاحف السحاب: مصابه ومواقع قطره. وناقة فيها زحاف وهو أن تكون سريعة الحفا. وفي البيت زحاف وهو نقص في الأسباب وبيت مزاحف وقد زوحف لأنه تنحية عن السلامـة وزحلفـة عنهـا. وقـال لبيـد يصف حماراً: وزال النسيل عن زحاليف متنه فأصبح ممتد الطريقة قافلاً ز ح ل مالي عنه مزحل: مبعد وقد زحلت عنه. ودخل عليه فزحل له عن مكانه. وعقبة زحول: بعيدة. ورجل زحل وزحلة: متنح عن الشيء. ومن المجاز: أزحلت إليه الأمر: ألجأته إليه. ز خ خ للجمر زخيخ وهو شدة بريقه وقد زخ الجمر وانظر إليه كيف يزخ. وزخه في وهدة: دفعه فيها. وفي الحديث " مثل أهـل بيتـي كمثـل سفينـة نـوح مـن ركبهـا نجـا ومـن تخلّـف عنهـا غـرق وزخ فـي النار " وزخ في قفاه. ومن الكناية: هذه مزخة فلان: لامرأته. ويروى لعليّ رضي الله تعالى عنه: طوبى لمن كانت له مزخة يزخها ثم ينام الفخة وبات يزخها: ينكحها. ز خ ر بحر زاخر وزخار وقد زخر زخيراً: طما مدّه وتزخر تزخراً وهو تملؤه و " وتقول: للأرض من وشـي الريـاض زخـارف وللمـاء مـن جري الرياح زخارف. ومن المجاز: زخر القوم: جاشوا لحرب أو نقير وزخرت الحرب. قال: إذا زخرت حرب ليوم عظيمة رأيت بحوراً من بحورهم تطمو وزخر النبات: طال. وأخذت الأرض زخاريها إذا زخر نباتها وأخذ النبت زخاريـة. وكـل أمر تـم واستحكـم فقـد أخـذ زخاريـة مثـل عندهـم. وتقـول: النبـت إذا أصـاب ريّـه أخـذ زخاريّه. واكتهلت زواخر الوادي: أعشابه. قال زهير: فاعتـمّ واكتهلت زواخره تتهاول كتهاول الرقم قصر التهاويل. وفخر فلان بما ليس عنده وزخر وفاخرت فلاناً وزاخرته ففخرته وزخرته: غلبته. ورجل زاخر: جدلان. وفلان بحر زاخر وبدر زاهر وهو من البحور أزخرها ومن البدور أزهرها ورأيت البحار فلم أر أغلب منه زخره والجبال فلم أر أصلب منه صخره. ز ر ب رأيته قاعداً على زريبة وله الزرابي الحسان وهي القطوع الحيرية وما كان على صنعتهـا. والغنم في زربها وزيبتها وزروبها وزرائبها. قال اعلحماسيّ: ترى رائدات الخيل حول بيوتنا كمعزى الحجاز أعوزتها الزرائب وزربت البهم في الزرب: أدخلته فيه فانزرب. ومن المجاز: الصائد في زربه وزريبته وهي قترته شبهت بزرب البهم وانزرب فيها. قال رؤبة: المنتشر. وقال ذو الرمة: وبالشمائـل مـن جلـاّن مقتنص رث الثياب خفي الشخص منزرب ويقال: حبال الإخاء بينهم مبتوتة وزرابي البغضاء دونهم مبثوثة. قال الحماسي: ونحـن بنـو عـم علـى ذاك بيننـا زرابـيّ فيها بغضة وتنافس ز ر د زرد اللقمة وازدردها وتزردها. وهـذا دواء صعـب المـزدرد. وتقـول: قـد تبيـن فيـه الـدرد فأطعمه ما يزدرد وزرّدته اللقمة. قال مزرد: فقلت تزردها عبيد فإنني لدرد الموالي في السنيـن مـزرد وزرد حلقه: عصره. وهو زراد: خناق ومنه قيل للهـن الضيـق: الـزردان كأنـه يخنـق. وزرد الدرع: سردها لأنها حلق فيه ضيق. وهو زراد جيد الزرادة. ولبسوا الزرد والزرد تسمية بالمصدر وفعل بمعنى مفعول. ومن المجاز: أخذ بمـزدرد إذا ضيـق عليـه كمـا يقـال: أخـذ بمخنقـه. وزرد فلـان عينـه علـى صاحبـه إذا غضـب عليـه وتجهمه ومعناه ضيقها عليه لا يفتحها حتى يملأها منه. وظن فلا أني ز ر ر حلّ زره وأزراره وهو ألزم لي من زرّي لعروته. وزرّ قميصه: شدّ زره وزرر قمصه: شد أزرارها وأزر قميصه وزرره: جعله ذا أزرار. وزرّ سنان الرمـح يـزر زريـراً إذا وبص. قال أبو دؤاد: أوجرت عمراً فعالعموا خرصاً يزر له ويبص وإن عينيه لتزران في رأسه: تتوقدان. ومن المجاز: زر الشيء: جمعه جمعاً شديداً. وخرج يزر الكتائب بالسيـف: يشلهـا. وزره: عضه وزاره: عاضه. وحمار مزر. وضربه فأصاب زره وهو عظيم كأنه نصف جوزة تدور فيـه الوابلـة وهـي رأس العضد. ويقال لضارب البيت: اجعل رأس العمود في الزر وهو الخشيبة التـي فـي أعلـاه. وأعطانـي الشـيء بـزرّه كمـا يقـال: برمتـه. وأتانـي القـوم بزرّهم. وإنه لزر من أزرار الإبل: لا رم لها حسن الرعية. وفي كلام هجرس ابن كليـب: أمـا وسيفـي وزرّيـه وفرسـي وأذنيه لإبدع الترجل قاتل أبيه وهو ينظر إليه ثم قتل جساساً وهما حداه. ز ر ع ومن المجاز: زرع الله ولدك للخير وأستـزرع اللـه ولـدي للبـر وأسترزقـه لـه مـن الحـل. وزرع الحب لك في القلوب كرمك وحسن خلقك. وبئس الزرع زرع المذنب. وزرع الزارع الأرض من إسناد الفعل إلى السبب مجازاً. وازدرع لنفسه: وهذه مزرعة فلان ومزارعـه ومزدرعـه وزراعتـه وزراعتاتـه. وزارعـه علـى الثـل ونحـوه مزارعة. وأعطني زرعة أزرع بها أرضي بذراً ومنهـا قيـل لفـرخ القبجـة: الزرعـة. وفـي أرضـه زريع كثير وهو ما ينبت مما تناثر من الحب وقت الحصاد ويقال له: الكاث. وكأنهم أولاد زارع وهي الكلاب. وأنشد الجاحظ لابن فسوة: ولولا دواء ابن المحل وعلمه هررت إذا ما النّاس هرّ كليبها وأخـرج بعـد الله أولاد زارع مولعة أكتافها وجنوبهـا هو ابن الملح بن قدامة كان يداوى من الكلب. والكلب يهر كالكلب. ويقال: إن الكلب الكلب إذا عض إنساناً ألقحه بأجر صغار فإذا دووي بال علقاً في صور الكلاب. وزرع لفلان بعد شقاوة إذا استغنى بعد العقر. ز ر ف زرفت على الستين: زدت. وفلان يزرف في الحديث. وأتتنا زرافة من بني فلان وجاءوا برزافهـم. وطـاروا إليـه زرافـات ووحداناً. وفي كتاب سيبويه: خلق الله الزرافة يديها أطول من رجليها وهي مسماة باسم الجماعة لأنها في صورة جماعة من الحيوان وجاء بها ابن دريد مضمومة الزاي وشك في كونها عربية. ز ر ق في عينه زرق وزرقة وزرقت عينه وازرقت وازراقت وعين زرقاء وعيون زرق. وزرقة بالمرراق. ومن المجاز: سنان أررق وأسنة زرق. وماء أزرق ونطفـة زرقـاء وجمـام زرق. قـال يصـف خمراً: شيبت بزرقاء من قمراء تنسجها في رأس أعيط وهنا بعد إعتام وقال زهير: ولما وردنا المـاء زرقـاً جمامـه وضعن عصيّ الحاضر المتخيم وثريـدة زريقـاء تشبه تفاريق الزيت فيها بالعيون الزرق. ولا يقاس الزرق بالأزرق وهو طائر بين البازي والشاهين والأزرق: البازي. وزرقه ببصره: حدجه. وزرق الطائر والسبع بسلحـه: ز ر ي أزريت به: قصرت به وحقرته وزريت عليه فعله: عبته وعنفته. وازدرته عيني: احتقرته. وترك إكرامه إزراء به وازدراء له وزيراية عليه. قال النابغة: نبئت نعماً على الهجران زرية سقبا ورعيا لذلك العاتل الزاري ز ع ب رمح راعبي ورماح راعبية. نسبت إلى رجل من الخزرج كان يعمل الأسنة عن المبرد وقيل: هي العسالة التي إذا هزت تدافعت كالسيل الزاعب يزعب بعضه بعضاً أي يدفعه وياء النسبة للنسبة إلى الزاعب لمعنى التشبيه به أو للتأكيد كياء الأحمريّ. ز ع ج أزعجه من بلاده: خلاف أقره. وانزعج من مكانه. وامرأة مزعاج: لا تقر في مكان. ز ع ر فيه زعر: قلة شعر وريش وتفرّق حتى يبدو الجلد. قال ذو الرمة: وهو أزعر وهي زعراء وقد زعر وازعار. ومـن المجاز: مكان أزعر: قليل النبات كقولهم: أكمة صلعاء. وزعر الرجل زعراً إذا ساء خلقه وقل خيره وخلق زعر معر وفيه زعر وزعارة بالتخفيف والتشديـد. وتقـول: فلـان تدعيـه الدعارة وتشهد له الزعارة. ز ع ز ع زعزعت الريح الشجر وهو التحريك بشدة وأزعزع الشيء وتزعزع قالت: فوالله لـولا اللـه لا شـيء غيـره لزعزع من هذا السرير وجوانبه وريح زعزع وزعزاع ورياح زعازع. ومن المجاز: جريٌ زعزع: شديد. قال: وبه إلى أخرى الصحاب تلفت وبه إلى المكروب حـريّ زعـزع ونزلت به زعازع الدهر: شدائده. قال سلمان ابن محيي البولان: إنـا لتحـل الفضـاء بيوتنا إذا زعزعت مولى الذليل الزعازع وزعزعت الإبل في السير فتزعزعت: حثثتها. قال الأخطل: ر ع فب زعفر الثوب: صبغه الزعفران. وثوب مزعفر. وتقول: لا يستوي الأعفر بالصريمه. والمزعفر ذو الصريمة. والأسد ذو الجدّ والعزيمة. ز ع ق ماء زعاق: ملح غليظ لا يطاق شربه. ويروى لعليّ بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه يوم حنين: دونكهـا مترعـة دهاقاً كأسـاً ذعافـاً مزجـت زعاقا وبئر زعقة. وأزعق القوم: هجموا عليها وزعق طعامه: أفسده بكثرة الملح وطعام مزعوق وأكلته زعاقاً. وزعق به: صاح به صيحة مفزعة ونعق المؤذن وزعق وسمعت نعقة المؤذن وزعقته. ز ع ل في الفرس والحمار زعل شديد وهو النشاط والأشر وهو زعل. قال: زعـل تمسحـه مـا يستقر ز ع م زعم فلان أن الأمر كيت وكيت زعماً وزعما ومزعماً إذا شككت أنه حق أو باطل وأكثر ما يستعمل في الباطل وزعموا مطيّة الكذب. وفي قوله مزاعم إذا لم يوثق به. وأفعل ذلك ولا زعماتك وهذا القول ولا زعماتك أي ولا أتوهم زعماتك. قال ذو الرمة: لقد خـط رومـي ولا زعماتـه لعتبة خطاً لـم تطبـق مفاصلـه روميّ عريف كان بالبادية قضى عليه لعتبة ابن طرثوث رجل كان يخاصمه في بئر وكتب له سجلاً. وتزعم فلان تكذب. وعزمـت بـه: كفلـت زعامـة " وقد زعم زعامة. ومن المجاز: زعم فلان في غير مزعم: طمع في غير مطمع لأن الطامع زاعم ما لم يستيقنه وأزعمته أنا: أطمعته. وأمر مزعم. وناقة زعوم: ضبوث وهو من أمراء الكلام وزعماء الحوار. ز ع ن ف اجتمع الصميم والزعانف وهم الأدعياء وهي في الأصل أطراف الأديم وأجنحة السمك. ز غ ب طار زغبه وهو ما لان وصغر من الشعر والريش أول ما ينبت وزغب الفرخ: نبـت زغبـه وفرغ أزغب وأزيغب وفراخ زغب ورقبة زغباء. ومن المجاز: ما أعطاني زغبة وا أصبت منه زغابة أي أدنى شيء. وقثّلاء زغبـاء وقثـاء زغب و " أهدي إلى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم أجر زغب ". ز غ ز غ زغزغ به: سخر منه. وزغزغ كلامه: لم يلخص معناه. يقال: لا تزغزغ الكلام وبين الحق. ز غ قال: صب عليه الزغفة وهي الدرع الواسعة ولبسوا الزغـف. وتقـول: لا تشهـدوا الزحـف حتـى تلبسوا الزغف. ز غ ل صبية زغاليل: صغار. ويقولون: كيف زغلولك إذا سألـوه عـن صغيـره. وأزلغـت يـا فلـان: دخلـت فـي حكـم الزغاليـل وصـرت مثلهـم. وقـرأ مسعـر علـى عاصـم فلحـن فقـال عاصـم: أزغلـت يا أبـا سلمـة أي صـرت كالصبـي فـي لحنـك. وزغـل المـاء وأزغله: صبه دفعة دفغة. وأزغلت القطاة فأزغلت في حلقه زغلة لـم تخطـيء الجيـد ولـم تشفتـر وأزغل الشارب الشراب: مجه ومنه المزغلة. ز ف ت طلاه بالزفت وهو القير أو القطران. قال طفيل: وسفعا صلين النار حولاً كأنما ظلين بقار أو بزفت ملمع وزق مزفت. ز ف ر رأيته يزفر زفرة الثكلى وله زفير. وعلى ظهره زفر من الأزفار: حمل ثقيل يزفر منه وقد زفره يزفره: حمله. ولهم زوافر: إماء يحملن القرب. ومن المجاز: هم زافرته وزوافره: لعشيرته لأنهم يزفرون عنه الأثقال وهو زافر قومه وزافرتهم عند السلطان: سيدهم وحامل أعبائهم. ولمجدهم زوافر: أعمدة وأسباب تقويه. قال الحطيئة: فإن تك ذا عـز حديـث فإنهـم ذوو إرث مجد لم تخنه زوافـره وفرس شديد الزوافر وهي الضلوع. قال يصف حمار الوحش: وبأيديهم الزوافر أي القسيّ لزفيرها. قال الكميت: وكنا إذا ما الجمع لم يـك بيننـا وبينهـم إلا الزوافـر تنحب من النحيب. ودابة غليظ الجفره عظيم الزفره وهي من قول الراعي: حوزيـة طويـت علـى زفراتها طـيّ القناطر قد بزلن بزولاً وقول الجعديّ: خيط على زفرة فتم ولم يرجع إلى دقـة ولا هضـم كأنـه زفـر زفـرة فطبـع علـى ذلـك منتفـخ الجنبين. وفلان نوفل زف: للجواد شبه بالبحر الذي يزفر بتموجه. ز ف ف زف العروس إلى زوجها وهذه ليلة الزفاف. وزف الظليم وزفزف. وزفت الريح وزفزفت زفيفاً وزفزفة وهي سرعة الهبوب والطيران مع صوت وريح زفزف وزفزفته الريح: حركته. وبات مزفزفاً. وأنشدني سلامة ابن عيّاش الينبعي بمكة يوم الصدر: فبت مزفزفاً قد أنشبتني رسيسة ورد بينهم أ احـا واستزفه السيل: ذهب به. والين من زف النعام. ومـن المجـاز: زفـوا إليـه: أسرعـوا. ويقـال للطائـش الحلـم: قد زف رأله. وجئته زفة أو زفتين: مرة أو مرتين وهي المرة من الزفيف كما أن المرة من المرور. ز ف ل جاؤا أزفلة وأجفلة وبأزفلتهم وأجفلتهم: بجماعتهم. قال: إني لأعلم ما قوم بأزفلة جاؤا لأخبر مـن ليلـى بأكيـاس جاؤا لأخبر من ليلى فقلت لهم ليلى من الجن أم ليلى من الناس ز ف ن الصوفيـة زفانـة حفانـة يزفنـون: يرقصـون ويحفنـون: يجرفـون الطعـام بحفناتهم. وامرأة زافنة: تكفي الرجل المؤنة عند الجماع. قال: سبينـا زوافـن مـن حمير إلى كل شهباء مثل القمر وناقة زفون: زبون. ودنوت منه فزفنني: دفعني عنه. ز ف ي ومن المجاز: زفت الريح السحاب والتراب. والأمواج تزفي السفينة. والمحتضر يزفي بنفسه: يسوقها. ز ق ف تزقف اللقمة وازدقفها: ابتلعها. ومن المجاز: تزقف الكرة بالصولجان. وقال أبو سفيان لبني أمية: تزقفوها تزقف الكرة يعني الخلافة. ز ق ق زقق مسك الشاة. قال الطرماح: فلو أن برغوثاً يزقق مسكه إذاً نهلت منه تميم وعلت وما هو إلا زق منفوخ. وطاف في أزقة مكة. والطائر يزق فرخه. ومن المجاز: مازلت أزقه العلم. ومات لأعرابي أخ فم يحضر جنازتـه وقـال: إنـه كـان واللـه قطاعـاً زقـاقً جردبيـلا أي يقطـع اللقمـة بأسنانـه ثـم يغمشها في الأدم ويشرب الماء وفي فيه الطعام ويحفظ اللحم بشماله لئلا يأكله غيره. زوقـل العمامة: أرخى طرفيها من ناحيتي رأسه. وأخرجوا الزواقيل من تحت العمائم والقلانس وهي الشعور التي يخرجونها تحتها. ز ق م تقول: من أنكر أن يقوم أطعمه الله تعالى الزقو. ويقال: إن أهل أفريقية يسمون الزبد بالتمر: زقومـاً وهـو مـن قولهـم: إنـه ليزقـم اللقـم ويتزقمهـا ويزدقمها: يبتلعها. وبات يتزقم اللبن إذا أفرط في شربه. ز ق و سمعـت زقـاء الديـك والهامـة والصبـيّ. وزقـي زقية واحدة. و " أثقل من الزواقي " وهي الديكة أو أصواتها كالرواغي في جمع الراغية بمعنى الرغاء لأن زقاءها يثقل على الأبحة والسمار. وقال: فإن تك هامة بهراة تزقو فقد أزقيت بالمروين هاما ز ك ر معه زكرة من خمر أو خل وهي وعاء من أدم. ومن المجاز: تزكر بطنه. امتلأ حتى صار كالزكرة. وزكر القربة ووكرها: ملأها. به زكام وزكمة وقد زكم فهو مزكوم. ومن المجاز: زكم بالنطفة: حذف بها كمخطة المزكوم. ولفلان زكمة سوء أي ولد غير صالح. وهو ألأم زكمة في الأرض أي أحقر نطفة. ولعن الله أماً زكمت به. ويقال للعجزة: هو زكمة ولد أبويه. ز ك ن رجل ذهن زكن: فراس وفيه زكن إياس وهو " أزكن من إياس " وفي كلام سيبويه: وتقول لمن زكنت أنه يقصد مكة: مكة والله. ويقال: قد زكنت بك كذا وأزكنت. وغفل عن الشيء فأزكنته: فطّنته وزاكنته: فاطنته. وقال قعنب: ولـن يراجـع قلبي حبهم أبداً زكنت منهم على مثل الذي زكنوا فضمنه معنى وقفت واطلعت وروي زكنت من بغضهم مثل. وعن ان درستويه: زكن فلان وزكن: حزر وخمن وفلان زكن ومزكن وصاحب إزكان. ز ك و زرع زاك ومال زاك: نام بين الزكاء وقد زكا الزرع وزكت الأرض وأزكت وأزكى الله مالك ومـن المجاز: رجل زكي: زائد الخير والفضل بن الزكاء والزكاة. " وحناناً من لدنا وزكاةً " وقوم أزكياء وقد زكوا. وزكى نفسه: مدحها ونسبها إلى الزكاء. وزكى الشهود: عدلهم ووصفهم بأنهم أزكياء وكاء فتزكى وتزكى فلان: طلب أن يعد في الأزكياء. وكى الرجل ماله تزكية: أدى زكاتـه لأنـه ينميـه بمـا يبـارك اللـه لـه فيه " ولفلان عمل زاك وقد زكا عمله إذا فضل. ز ل ج مكان زلج: زلق وقد زلجت رجله تزلج زلوجاً وتزلجت وهذه مدحضة تزلج فيها الأقدام وأزلج قدمه. وأزلج الباب: علقه بالمزلاج. ويقال: المزلاج يعلق به الباب ولا يغلق. ومن المجاز: زلج الماء عن الحنجرة. قال ذو الرمة: حتى إذا زلجت عن كل حنجرة إلى الغليـل ولـم يقصعنـه نغـب وسهم زالج: يزلـج علـى وجـه الـأرض ثـم يمضـي وأزلجـه صاحبـه وفـي مثـل " لا خيـر فـي سهـم زلـج " وزلـج فـي مشيـه: أسـرع. ولـج مـن فيه كلام وزلج من فيه كلاماً ثم ندم عليه. وتقول: رب كلمة عـوراء زلجـت مـن فيـك ثـم زلجـت قدمـك فـي مقـام تلاقيـك. ورجـل مزلـج: لئيم مدفع عن المكارم مزلق عنها. ومنه عيش مزلج وعطاء مزلج وحب مزلج: دون. ز ل خ مكان زلخ: دحض. قال يصف ساقي إبل وقع في البئر: قام على مترعة زلخ فزل يـا ليته أصدرها فيها غلل ولم يدل رجله حيث نزل وتقول: رمى الله بالزلخة من طعن في المشيخة وهي وجع قال: يالظهر لا يتحول من شدته. قال: كـأن ظهر أخذته زلخة لما تمطى بالفريّ المفضخه تفضخ الظهر لثقلها. ز ل ز أخذه عز وزلز: قلق. ز ل ع ز ل ف له زلفة وزلفى واحتمل فلان الكلف حتى نال الزلـف. وأزلفتـه: قربتـه وأزلفنـي كـذا عنـد الأمير وازدلف إليه: اقترب. قال: وكل يوم مضى أو ليلة سلفت فيها النفوس إلى الآجال تزدلف ومضت زلفة من الليل وهي الطائفة. وأقاموا بالمزالف والمزارع وهي القرى بين البر والريف. قال المرقش: دقاق الخصور لم تعفـر قرونهـا لشجو ولم يحضرن حمى المزالف وسرنـا مزالـف حتـى طوينـا المتالـف وهـي المراحـل. والدليل يزلف الناس: يزعجهم مزلفة مزلفة. ز ل ق مكان زلق ومزلقة " صعيداً زلقاً " وزلق المكان: ملسه حتى صار مزلقة. ومن المجاز: أزلقت الرمكة: أسقطت وهي مزلاق وولدها زليق. وزلق رأسه وزلقه: حلقه وملّسه ورأسـه محلـوق مزلـوق. وتزلـق الرجـل: صنـع نفسـه بالأدهـان. ونظـر إليـه نظـراً يزلـق ز ل ل زل عن الصخرة وفي الطين زليلاً. وهذه مزلة من المزال. وسمع أزل. وامرأة زلاء. وزلزل الله الأرض زلزالاً. ومن المجاز: زل في قوله ورأيه زلة وزللاً. وأزله الشيطان عن الحق واستزله. وزل من الشهر كذا: مضى. وزل الفرس زليلاً: أسرع. قال: فزل ولم يدركن إلا غباره كما زل مريخ عليه مناكب ريش القدامى. وزل السهم عن الرمية. قال: وحصداء كالنهي مسرودة تـزل المعابـل عنها زليلا وزلت الدراهم: نقصت فـي وزنهـا زلـولا ودينـار زال وعـن بعـض العـرب: مـن دنانيـرك زلـل ومنهـا وزن. وزل المـاء فـي الحلق. وماء زلال: صاف يزل في الحلق ومنه: ذهب وفضة زلال. قال ذو الرمة: كأن جلودهـن مموهـات على أبشارها ذهباً زلالا أي مشربات ماء ذهـب صـاف. وأزل إليـه نعمـة ومنـه: اتخـذ فلـان زلـة: صنيعـاً. وزل عـن منزلته. وجاء بالإبل يزلزلها: يسوقها بعنف. وأصابته زلازل الدهر: شدائده. إستقسموا بالأزلام وهي القداح. والزلم والقلم واحد. " يقال: زلم أذنه وأنفه زلماً. وهذا العبـد زلمـاً: قـداً وتقطيعـاً أي قـده قـدّ العبيـد ويقال: زلمة وزلمة. وقال رجل من بني سعد لرجل مـن مخـارب: إذهـب فأنـت واللـه العبـد زلمـة يعنـي لا شـك فـي عبوديتـك ولـم يخطئك شكل العبيد. وعنـز زلمـاء زنمـة. وقـد زلمتها وزنمتها وهي هنة من خلقة في حنك بعض المعزى وهما هنتان كالقرطين توسان وهي من أكرم المعزى وأعزها. ومن المجاز: قول لبيد يصف البقرة: حتى إذا حسر الظلام وأسفرت بكرت نزل عـن الثـرى أزلامهـا أراد قوائمها وجعلها أزلاماً لقوتها وصلابتها. كما قال رشيد: بات يقاسيها غلام كالزلم وقال المتنخل: حلو ومر كعطف القـدح مرتـه وقال الطرماح: فتولّـى وهو مستوهل ترعـى أزلامـه بالرغام رجـل زميـت وزميـت بين الزماتة من رجال زمتاء. وقد زمت فلان وتزمت: توقر. وتقول: ما فيه زماته إنما فيه زمانه. ز م ج ر سمعت لفلان زمجرة وصخباً وزجراً وهو ذو زماجر وزماجير ويجوز أن تكون ميمها مزيدة ز م خ فلان زامخ: شامخ بأنفه وأنوف زمخ: شمخ. ومن المجاز: جبال لها أنوف زمخ. ونية زموخ: بعيدة وسار عقبة زموخاً. قال رجل من هذيل في بعير شرد له: لك الله عندي صحبة وكرامة وقيد وثيق في الضريـع الأباهـر اليبس جمع الأبهر وحمـل ثقيل بعد ذاك وعقبة زموخ وحاد في الرقـاق قراقـر صياح. وكيل زامخ: وافر. قال: حتى إذا ما ملت المناوخا كـال لها بالوزن كيلا زامخا ز م ر صبي زمر: زعر قليل الشعر وشاة زمرة وغنم زمرات: وشعر زمر. وجاءوا زمراً: جماعات في تفرقة بعضها في إثر بعض. والزمار يزمر في المزمار: ينفخ فيه. ومـن المجـاز: فلان زمر المروءة. وعطية زمرة. واستزمر فلان عند الهوان: صار قليلاً ضئيلاً. وأنشد الأصمعي: إن الكبير إذا يشاف رأيته مبرنشقا وإذا يهان استزمرا وللظليم عرار وللهيقة زمار. وقد زمرت تزمر. وأتي الحجاج بسعيد وفي عنقه زمارة وهي الساجور استعيرت للجامعة. قال: له مسمعان وزمارة وظل مديد وحصن أمـق مسمعاه: قيداهه ألغز فخيل أنه يصف ملكاً وهو يعني المسجون. ويقال للحسن الصوت: لقد أوتي من مزامير آل داود وهو جمع مزمار كأن في حلقه مزامير لطيب صوته أو جمع مزمار كأنّ في حلقه مزامير لطيـب صوتـه أو جمـع مزمـور مـن مزمـورات داود عليـه السلـام. وزمـر بالحديث: بثّه وأفشى ذكره. وزمر فلاناً بفلان: أغراه به. الأرنب تمشي على زمعاتها وزمعها وهي زوائد وراء الأرساغ. ويقال: فرس وطفاء الزمع. قال دريد: قوداء وطفاء الزمع كأنهـا شاة صدع وأصابـه زمـع: رعـدة مـن الخـوف أو النشـاط يقال: زمع زمعاً. ورجل زميع بين الزماع وهو الذي إذا أزمع لم يثنه شيء وقوم زمعاء وأزمع الأمر وأزمع عليه إذا ثبت عزمـه علـى إمضائـه. وتقول: فلان قلبه زميع ورأيه جميع. ومـن المجـاز: بـدت زمعـات الكرم وهي الأبن في مخارج العناقيد. وقد أزمعت الحبلة. وهو من الرعاع والزمع. وأزمع النبات إذا لم يستو وكان متفرقاً قطعاً. ز م ك أفلت المكاء ونتف الزمكاء وهو أصل الذنب ممدود ومقصور. ز م ل زملت القوس ولها أزمل: صوت. والسقاة يزملون ولهم زمل وهو الرجز وتزاملوا: تراجزوا. قال: وسمعت ثقيفاً وهذيلاً يتزاملون ويسمّونه الزمل. وتقول: امـرأة أزملـة وعيالـات أزملـة: جماعـة كثيـرة. وزملـوه فـي ثيابـه ليعرق وتزمل هو: تلفف فيها. ورجل زمل وزميل وزميلة: رذل جبان يتزمل في بيته لا ينهض للغزو ويكسل عن مساماة الأمور الجسام. وزمل الشيء: حمله ومنه الزاملة والزوامل التي يحمل عليهـا المتـاع وتقـول: ركـب الراحلـة وحمـل علـى الزاملـة. وزملـت الرجل على البعير وزاملته: عادلته في المحمل. وكنت زميله: رديفه. وقطعت الأديم بالإزميل وهو شفرة الحذاء. ومـن المجـاز: مـا نحـن إلا مـن الحملـة والـرواه وزوامل القلم والدواه. وأ ت فارس العلم وأنا زميلك. ز م م زممت بعيري أزمه وبعير مزموم وزممت الجمال وإبل مزممة: مخطمة. وزمزم العلج عند الأكل والشرب وهو صوت مبهم يديره في خياشيمه وحلقه وهو مطبق فاه لا يعمل لساناً ولا شفة. والرعد يزمزم. قال: يهدّ بين السحر والغلاصم هداً كهـد الرعـد ذي الزمـازم وسمعت زمازم الرعد وزمازم النار. وفي مثل " خول الصليان الزمزمة " لأن الصليان يقطع للخيل التي لا تفارق الحي مخافة الغارة فهي تزمزم حوله وتحمحم وروي الزمزمة بالكسر وهي الجماعة. وزم الزنبور يزم زميماً: صوت. ومن المجاز: هو زمام قومه وهم أزمة قومهم. قال ذو الرمة: بني ذوأد إني وجدت فوارسي أزمة غارات الصباح الدوالـق الدلقة: الدفعة الشديدة. وألقى في يده زمام أمره وهو يصرف أزمة الأمور. ومـا تكلمـت بكلمة حتى أخطمها وأزمها. وزم النعل وأزمها: جعل لها زماماً. وهو على زمام من أمره: على شرف من قضائه وهو زمام الأمر أي ملاكه. وزممت القوم: تقدمتهم وزمت الناقة الإبل كانت زماماً لها تتقدمها. قال ذو الرمة: مهريـة بـازل سير المطيّ بها عشيـة الخمـس بالمومـاة مزمـوم وقال أيضاً: تزم بي الأركوب أدماء حرة نهوز وإن تستذمل العيس تذمل وقال أيضاً: كأني ورحلي فوق سيد عانة من الحقب زمام تلوح ملاحبـه آثـار حوافـره بالـأرض. وزم بأنفـه عنـى: رفـع رأسـه كبـرا ورأيته زاماً: شامخاً لا يتكلم. والذئب يأخذ الشاة فيذهب بها زاماً: رافعاً رأسه. وزمّ ناب البعير وزم بأنفه إذا نجم. قال ذو الرمة: خدب الشوى لم يعد في آل مخلف إن اخضر أو إن زم بالأنف بازله وملأ سقاءه حتى زم زموماً أي فـاض وطلـع مـن جوانبـه وزممتـه: ملأتـه. وداري زمـم داره. ولا والذي وجهي زمم بيته ما كان كذا. وقال: فقلت لأصحابي هل النار منكمو على زمم أو قصد أرض نريدها وخرجت معه أزامه وأخازمه: أعارضه ومنه الزمم. ز م ن خلا زمن فزمن وخرجنا ذات الزمين. وأنشد أبو زيد لمعقل بن ريحان: فكأن دمعك إذ عرفـت محلّهـا ذات الزمين فضا جمان مرسـل الفضا: المتبدد. وأزمن الشيء: مضى عليه الزمان فهو مزمن. وأزمن اللـه فلانـاً فهـو زمـن وزميـن وهـم زمنـة وزمنـي وقـد زمـن زمنـاً وزمانـة. وتقـول معـي نكايـات الزمـن وشكايـات ومن المجاز: أزمن عني عطاؤك: أبطأ عليّ. قال الكميت: للنسوة العاطلات والصبية ال - مزمن عنهم ما كان يكتسب وفلان فاتر النشاط زمن الرغبة. ز ن ج ر زنجر فلان لفلان إذا قرع بظفر إبهامه ظفر سبّابته يريد ولا أعطيك مثل هذا. وأرسلـت إلـى سلمـى بأن النفس مشغوفهْ فما جادت لنا سلمى بزنجير ولا فوفهْ تقول: طلبت العدل من سنجر فما فوف ولا زنجر. ز ن د زند النار يزندها: قدحها. ومـن المجـاز: قولهـم للحقيـر: " زنـدان فـي مرقعـة " وهمـا الزند الأعلى والزندة السفلى. وزندوا نار الحرب. قال الكميت: إذا زندوا ناراً ليوم كريهةٍ سبقنا إلـى إيقادهـا مـن تنـورا وفلان زند: متين ومزند: بخيل لا يبض بشيء. وعطاء مزنـد: متيـن ومزنـد: بخيـل لا يبـض بشـيء. وعطـاء مزنـد: قليـل مضيق. وثوب مزند: ضيق العرض قصيف. ومزادة مزندة: دقيقة في طول بينما ترى فيها شيئاً إذ لا شيء فيها. وتزند في أمر كذا: تضيق وحرج صدره. وسألته مسألة فتزند إذا ضاق بالجواب وغضب. قال عديّ: إذا أنت فاكهت الرجال فلا تلع وقـل مثـل مـا قالوا ولا تتزند الولع: الكذب وقد ولع يلع. وللفرس منخر لم يزند: لم يضيق حين خلق. قال طلق بن عدي: ومنخر إذ قيـض لـم يزنـد وفلـان وارى الزنـاد " وكابـي الزنـاد ". و " وريـت بـك زنـادي " وأنا مقتدح بزندك وكل خير عندي من عندك. وما رأيت من يديها إلا كفيها وزنديها وهما عظما الساعد شبها بزندي القدح. ز ن ر شدّ الزنار أو الزنارة على وسطه. وتزنر النصراني. وتقول رمى الله تعالى بالزنانير أصحاب الزنانير أي بالحصى. ومن المجاز: تزنر الشيء: دق حتى صار كالزنار. وزنر إليّ بعينه. وزنـرت عينـه إذا دقـق ز ن ق زنـق الفـرس الجمـوح إذا جعـل حلقـة فـي جلـدة تحـت الحنـك الأسفل فيها حبل يشد في رأسه وهو الزناق وجاء يقوده بالزناق. وزنقه: شكله في القوائم الأربع بزناقه: بشكاله. ومن المجاز: لأقودنك بالزناق إلى موقف الوفاق. ورأى زنيق: محكم. وتقول: هذا تدبير أنيق ورأي زنيق. ز ن م له عنز مزنمة وذات زنمتين. ومـن المجـاز: وضـع الوتـر بيـن الزنمتيـن وهمـا شرخـا الفـوق. وفـي فلـان زنمـة خيـر وزنمـة شـر: علامة. وفلان زنيم ومزنم: دعي معلق بمن ليس منه. قال: زنيم تداعاه الرجال زيادة كما زيد في عرض الأديم الأكارع وهم يقتفون المزنم وهو ما صغر من النعم لأ التزنيم يكون في حال الصغر. ز ن ن فلان يزن بكذا: يتهم به وزننته به وأزننته. وقلت مرّة لبعض أشياخي: إن فلاناً يبخل وكان أبوه مبخلاً فقال: حامي على أمه أن تزن بغير أبيه وهو من الكلام المتباري في الحسن لفظه ومعناه. وتقول: أبو زنّه شر منه أخو زنه وهو الذي زن زنة أي اتهم اتهامة. ز ن ي هو زان بين الزنا والزناء بالمد والقصر. قال الفرزدق: أبا خالـد مـن يـزن يعلـم زنـاؤه ومن يشرب الخرطوم يصبح مسكراً قال الفراء: المقصور من زنى والممدود من زاني. يقال: زاناها مزاناة وزناء. وخرجت فلانة تزاني وتباغي وقد زنى بها وجمع بين الزناة والزواني. وزناه تزنية: نسبه إلى الزنا. وهو ولد زنية وإنه لزنية بالفتح والكسر. وتقول: ما كل ناز بزان. ز ه د زهـد فـي الشـيء: رغـب عنـه. وفلـان زاهد زهيد بيّن الزهادة والزهد وهي قلة الطعم ويقال: زهيد الطعم و " أفضل الناس مؤمن مزهد ": قليل المال وقد أزهد إزهاداً وقدم إليهم طعاماً فتزاهدوه أي رأوه زهيداً قليلاً وتحاقروه. ومنـه الحديـث " إن النـاس قـد اندفعـوا فـي الخمـر وتزاهدوا الجلد " أي احتقروه ولم يبالوا به. ومن المجاز: واد زهيد: قليل الأخذ للمـاء. ورجـل زهيـد: قليـل الخيـر. والنـاس يزهدونـه: يبخلونـه. وهـو زهيـد العيـن: يقنعه القليل ونقيضه: رغيب العين وله عين زهيدة وعين رغيبة. ومالـك تمنـع الزهد بفتحتين وهو الزكاة لأن ربع العشر قليل. وخذ زهد ما يكفيك وهو القدر اليسير. ز ه ر زهـرت النار والشمس. وقمر زاهر وأزهر. ولا أفعل ذلك ما طلع الأزهران. وأزهر السراج: نوّره. وفتنته زهرة الدنيا. وروض مزهر وقد أزهر النبات وله زهر وأزهار وأزاهير وما أحسن هذه الزهره كأنها الزهره وكـأن زهـر النجـوم زهـر النجـوم. وازدهـر بـه: احتفـظ بـه واجعله من بالك. قال جرير: فإنك قين وابـن قينيـن فازدهـر بكيرك إن الكير للقين نافع وفلان يتضمخ بالساهريه ويمشي الزاهريه وهما الغالية والبخترية. واصطفقت المزاهر: العيدان. ومن المجاز: زهرت بك ناري وزهرت بـك زنـادي وأزهـرت زنـدي. ووجـه زاهـر وأزهـر: ز ه ق زهقت نفسه زهوقاً وأزهقها الله. ومن المجاز: " وفي الحديث " إن حابيـاً خيـر مـن زاهـق " وهـو الـذي يحبـو حتـى يصيـب أي الضعيـف الـذي يصيـب الحـق خير من القوي الذي يخطئه. ومنه زهق الفرس الخيل: تقدمها وجاء فرسك زاهقاً وفـرس ذات أزاهيـق: ذات أعاجيـب فـي الجـري والسبـق جمـع أزهوقـة. وهـذا الجمل مزهقة لأرواح المطيّ: يجهدن أنفسهن ولا يلحقنه. وخليج زاهق: سريع الجرية. وبئر زهوق: بعيدة القعر. ز ه م لحم زهم: متغير ووجدت زهومة اللحم. وزهمت يده: دسمت. ز ه و هم زهاء مائة: حزرهم وقدرهم. وزها البسر وأزهى: احمرّ واصفرّ وهو الزهو. وزهت الريح النبات: هزته. والمروحة تزهي الريح. قال مزاحم في وصف ذنب البعير: كمروحـة الـداريّ ظـل يكرهـا بكف المزهّى سكرة الريح عودها ومن المجاز: زها السراب الإكام والظعن. وزهي فلان بكذا يزهى به ومعناه زهاه الإعجاب بنفسه وفيه زهو وهو " أزهى من الغراب ". وقال طفيل: عقاراً يظل الطير يخطف زهوه وعالين أعلافـاً علـى كـل مقـام ز و ج هو زوجها وهي زوجه وزوجته وهما زوجان وله عدة أزواج وزوجات. وله زوجان من حمـام وزوجا حمام. واشتريت زوجي نعال. وخلق الله النبات أزواجاً: أصنافاً وألواناً " وهذا زوجه أي قرينه. أنشد ابن الأعرابي: لنـا نعـم لا يعتري الذم أهلا سواء علينا ذات زوج وطالـق أي ذات ولد ومنفردة " " وتزوجـت فلانـة وبفلانة وزوجنيها فلان وزوجني بها. " والهديل يزاوج العكرمة. ومن المجاز: تزاوج الكلامان وازدوجـا. وقـال هـذا علـى سبيـل المزاوجـة والـازدواج. وأزوج ز و د هم ملاء المزاود وما في مزودي كف سويق. وتزود منا فلان. ومن المجاز: التقوى خير زاد وتزودوا من الدنيا للآخرة. وهو زاد الركب وهم أزواد الركب. وزودته كتاباً إلى فلان وتزود من الأمير كتاباً إلى عامله. وتزود مني طعنة بين أذنيه وسمة فاضحة بين عينيه. وتقول: هيهات إن زبيده لا تشبه بزويده وهي امرأ من المهالبة. ز و ر زرته زوراً وزيارة وأزرته غيري واعفوني عن الزيـارات. وفلـان مـزور غيـر زوار. وأقبلـت المزدارة وهم زوار قبل النبي صلى الله تعالى عليه وسلم. واستزرته فزارني وازدراني وهم يتزاورون وبينهم تزاور. وهو زور صدق وزور كريم وهي وهم وهنّ زور. قال: ومشيهن بالكثيب مور كما تهادى الفتيات الزور وزوروا صاحبهم تزويراً إذا أكرموه واعتدوا بزيارته. وتقول: استضأت بهم فنوّروني وزرتهم فزوّروني. وقال الكميت: وجيش نصير جاءنا عن جنابة فكـان علينـا واجبـاً أن يزوّرا وهو زير نساء وفتية أزوار. وفي صدره زور: اعوجاج. ورجل أزور. وازورّ عنه وتزاور وازّاور. " ومالـه زور ولا صيـور: قوة رأي. وما في هذا الحبل زور. وفرس عظيم الزور وهو أعلى الصدر. وزوّر الطائر: أكل حتى ارتفـع زوره. وزوّرت عليّ: قلت الزور. ومن المجاز: زور الحديث: ثقفه وأزال زوره أي اعوجاجه. وتزوّره: زوره لنفسه. قال: ألغ أميـر المؤمنيـن رسالـة تزوّرتها من محكمات الرسائل وألقى زوره: أقام. وكلمـة زوراء: دنيـة معوجـة. ومنـارة زوراء: مائلـة عـن السمـت. ورمـى بالزوراء: بالقوس. وفلاة زوراء: بعيدة. وهو أزور عن مقام الذل. وتقول: قوم عن مواقف الحق زور فعلهم رياء وقولهم زور وما لكم تعبدون الزور وهو كل ما عبد من دون اللـه. وأنا أزيركم ثنائي وأزرتكم قصائدي. ز و ق أنت " أثقل عليّ من الزاووق " وهو الزئبق. يقال: درهم مزأبق ومزوق بمعنى ومنه: زوقوا المساجـد: زينوهـا بالنقـوش لـأن الناقـش يجعلـه فـي أصباغـه. ويقـال للمـرأة: تزيني وتزيقي وهو تفيعل ومن المجاز: كلام مزوق وقد زوقته تزويقاً. وعن يونس: قال لي رؤبة حتى متى تسألني عن هـذه الأباطيـل وأزوقهـا لـك أمـا تـرى الشيب قد بلّع في رأسك. وتقول: هذا شعر مزوّق لو أنه مروّق إذا كان محبراً غير منفح. ز و ل الدنيا وشيكة الزوال والدنيا ظلّ زائل. وأزلته عن مكانه. وزاول الشـيء حتـى رفعـه عـن مكانه: عالجه. وزاوله ساعة حتى صرعه. ومن المجاز: زالت له زائلة: شخص له شخص. وفي حديث سلمة بن الأكوع: " قد خالطه سهماي ولو كان زائلة لتحرك " وفلان رامي الزوائل إذا كان طباً بإصباء النساء. وقال: وكنت امرأ أرمي الزوائـل مـرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل كـان يصيدهن بشبابه فتقعده الكبر. وأرى النجوم تزول ولا تغيب أي تلمع وتتحرك. وليل زائل النجوم: طويل. قال: ولي منك أيام إذا شحط النوى طوال وليلات تزول نجومها وزالت الخيل بركبانها. وزيل بنعشه: رفع نعشه عبارة عن موته. وفتى زولٌ: خفيف ظريف وفتاة زولة وفتية أزوال وفتيات زولات ومنه سير زول: عجب في سرعته وخفته. ثم قيل شتـوة زولـة: عجيبـة في بردها وشدّتها. وهذا زول من الأزوال: عجب من العجائب. وزالت الشمس زوالاً وقيل الصواب: زءولاً وزيالاً وهـو أن تدحـض عـن كبـد السمـاء. وزيـل زويلـه وزوالـه إذا استفـز مـن الفـرق وهـو من إسناد الفعل إلى مصدره. وزال عنه ملكه. وأزال عنه يده وتصرفه. وهو ممارس للأعمال مزاول لها ومللت مزاولة هذا الأمر. وتقول: مازال هذا الأمر مداولاً فيهم مزاولاً بأيديهم. ز و ن تقول: أحسن من الزون ومن رياض الحزون وهو بيت الأصنام. ز و ي أدركه زوّ المنية: قدرها. وكان تواً فصار زواً: زوجاً. وركبوا في الزو وهو اسم لمجموع سفينتين تقرنان. وزوى وجهه وفي وجهه مزاو. وأسمعه كلاماً فانزوى له ما بين عينيه وزوى ما بين عينيه. وانزوت الجلـدة فـي النـار وتـزوت: تقبضـت. وزويـت لـي الـأرض. وتـزوى فـي الزاويـة. وتقول: لا تزال في الزاوية كأنك من أهل الزاوية وهو موضع بالبصرة. ومن المجاز: زوى المال وغيره: اختاره. وزوى عني حقه. وزوى الرجل الميراث عن ورثته: عدل به عنهم. وقد انزويت عنا أي انقبضت فلا تباسطنا. ز ي ت الزيت مخ الزيتون والحواشي محخة المتون. وطعام مزيت ومزيوت: جعل فيه الزيت. قال أبو ذؤيب: أتتكـم بعيـر لم تكن هجرية ولا حنطة الشأم المزيت خميرها وسوبـق مزيـوت بالزيـت ملتـوت. وزت رأس الصبـيّ: دهنتـه. وتقـول خيـراً زدتني متى ما زتني. وزيته: زوّده الزيت. وجاؤوا يستزيتون: يطلبون الزيت. وجاءنا في ثياب الزيات: في ثياب وسخة. ز ي ح أزاح الله العلل وأزحت علته فيما احتاج إليه وزاحت علته وانزاحت. وهذا مما تنزاح بـه الشكوك عن القلوب. ز ي د زاد المـاء والمـال وازداد وازددت مالاً. وازداد الأمر صعوبة. وازدد من الخير ازدياداً وزاده الله مالاً وزاد في ماله وزاد على ما أراد وزاد على الشيء ضعفه. وأخذته بدرهم فزائداً. واستزاد: طلب الزيادة. ولا مستزاد على ما فعلت ولا مزيـد عليـه. وتزايـد السعـر وتزيـد. وتزايدوا في ثمن السلعة حتى بلغ منتهاه. وزايد أحد المبتاعين الآخر مزايدة. وهو يتزيد في حديثه. وتزيدت الناقة: مدت بالعنق وسارت فوق العنق كأنها تعوم براكبها. قال: وأتلع نهاض إذا ما تزيدت بـه مد أثناء الجديل المضفر وهـذه مـزادة وفـراء زمزايـد وفـر وهي الراوية تفأم بجلد ثالث يزاد بين الجلدين. وتقول: الولد كبد ذي الولد وولد الولد زيادة الكبد وهـي قطعـة معلقـة بهـا وجمعهـا زبايـد. ويقـال: إن زكّيـت مالك زيد أي زاد كثيراً. ومن المجاز: فلان يستزيد فلاناً: يستقصره ويشكوه وهو مستزيد. وكتب إليه كتاب استزادة. وهم زيد على مائة وزيادة. قال ذو الإصبع العدوانيّ: وأنتـم معشـر زيـد على مائة فأجمعوا أمركم طراً فكيدونـي أي زائدون. زير البيطار الدابة: شد جحفلته بالزيار وهو خيط في رأس خشبة. ز ي غ فيه زيغ عن الهدى وزاغ عنه. وأزاغ الله قلبه. وقوم زائغون وزاغة. ومن المجاز: زاغت الشمس. وزاغ البصر. وتزايغت أسنانه: تمايلت. وزيغت العود: أقمت زيغه أي عوجه. ز ي ف دراهم زيوف وزيف ودرهم زيف وزائـف وقـد زافـت عليـه الدراهـم وهـي تزيـف عليـه وزيفتها عليه. وزاف البعير يزيف وهي سرعة فيها تمايل وجمل زياف وناقة زيافة. وزافت المرأة في مشيها كأنها تستدير. والحمامة تزيف عند الذكر إذا مشت بين يديه مدلة. ز ي ق جيب القميص وزيقه: جعل له جيباً وزيقاً وهو ما يكف به. وقوم البناء بالزيق وهو المطمر. ز ي ل الحبيب المزايل: المباين وأنا لا أزايلك وتزايلوا وتزيّلـوا: تباينـوا. وزل ضأنـك مـن معـزاك: مزهـا منها. وتقول: زله عن مكانه واعزله. ورجل مخلط مزيل ومزيال. ومن الكناية: هو متزيل عن فلان: محتشم لأنه إذا احتشم منه باينه بشخصه وانقبض عنه وأنا أتزايل عنك فلا أتجاسر عليك. ز ي م لحمه زيم: متفرق في أعضائه ليس بمجتمع في مكان فيبدن وقد تزيم اللحم. قال امرؤ القيس: زقاقها ضرم وجريها خذم ولحمها زيم والبطن مقبوب ومنازلهم زيم. واجتمع الناس فصاروا زيماً زيماً. ز ي ن شـيء مزيـن ومزيـن ومتزيـن. وازيّنـت الـأرض بعشبهـا وازدانـت. وزنتـه وزينتـه. والكواكب للسماء زينة وزين. وهم يفخرون بالزين والزخارف. وامرأة زينة ونساء زينات. وسمع صبيّ من العرب يقول لآخر: وجهي زين ووجهك شين. ومن المجاز: انظر إلى زين الدين وهو عرفه. تزيا بزي حسن. وزيّته أ ا تزيّة نحو حيّيته تحية.
|